الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **
1772- إن الله تعالى لم يبعث نبيا ولا خليفة إلا وله بطانتان: بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر، وبطانة لا تألوه خبالا؛ ومن يوق بطانة السوء فقد وقي ["لا تألوه خبالا": أي لا تقصر في إفساد أمره]ـ - (خد ت) عن أبي هريرة - (صح) 1773- إن الله تعالى لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم - (طب) عن أم سلمة - (صح) 1774- إن الله تعالى لم يفرض الزكاة إلا ليطيب بها ما بقي من أموالكم، وإنما فرض المواريث لتكون لمن بعدكم. ألا أخبرك بخير ما يكنز المرء؟ المرأة الصالحة: إذا نظر إليها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته - (د ك هق) عن ابن عباس - (صح) 1775- إن الله تعالى لم يرض بحكم نبي ولا غيره في الصدقات حتى حكم فيها هو فجزأها ثمانية أجزاء - (د) عن زياد بن الحرث الصدائي - (ض) 1776- إن الله تعالى لم يبعثني معنتا ولا متعنتا، ولكن بعثني معلما ميسرا - (م) عن عائشة - (صح) 1777- إن الله تعالى لم يأمرنا فيما رزقنا أن نكسو الحجارة واللبن والطين - (م د) عن عائشة - (صح) 1778- إن الله تعالى لم يجعل لمسخ نسلا ولا عقبا، وقد كانت القردة والخنازير قبل ذلك - (حم م) عن ابن مسعود - (صح) 1779- إن الله تعالى لم يجعلني لحانا، اختار لي خير الكلام: كتابه القرآن - الشيرازي في الألقاب عن أبي هريرة - (ح) 1780- إن الله تعالى لم يخلق خلقا هو أبغض إليه من الدنيا، وما نظر إليها منذ خلقها بغضا لها - (ك) في التاريخ عن أبي هريرة - (ض) 1781- إن الله تعالى لم يصنع داء إلا وضع له شفاء. فعليكم بألبان البقر، فإنها ترم من كل الشجر - (حم) عن طارق بن شهاب - (صح) 1782- إن الله تعالى لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء إلا الهرم، فعليكم بألبان البقر، فإنها ترم من كل شجر - (ك) عن ابن مسعود - (صح) 1783- إن الله تعالى لم ينزل داء إلا أنزل له دواء، علمه من علمه، وجهله من جهله، إلا السام وهو الموت - (ك) عن أبي سعيد - (صح) 1784- إن الله تعالى لم يحرم حرمة إلا وقد علم أنه سيطلعها منكم مطلع؛ ألا وإني ممسك بحجزكم أن تهافتوا في النار كما يتهافت الفراش والذباب - (حم طب) عن ابن مسعود - (ض) 1785- إن الله تعالى لم يكتب على الليل صياما، فمن صام تعنى ولا أجر له - ابن قانع والشيرازي في الألقاب عن أبي سعد الخير - (ض) 1786- إن الله تعالى لما خلق الدنيا أعرض عنها، فلم ينظر إليها من هوانها عليه - ابن عساكر عن علي بن الحسين مرسلا - (ض) 1787- إن الله تعالى لما خلق الدنيا نظر إليها ثم أعرض عنها، ثم قال: وعزتي وجلالي لا أنزلتك إلا في شرار خلقي - ابن عساكر عن أبي هريرة - (ض) 1788- إن الله تعالى لما خلق الخلق كتب بيده على نفسه: إن رحمتي تغلب غضبي - (ت ه) عن أبي هريرة - (صح) 1789- إن الله تعالى ليؤيد الإسلام برجال ما هم من أهله - (طب) عن ابن عمرو - (ض) 1790- إن الله تعالى ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر [الصح "هذا الدين" كما هو في شرح المناوي وغيره من المصادر، وتم اعتماده هنا]ـ - (طب) عن عمرو بن النعمان بن مقرن 1791- إن الله تعالى ليبتلي المؤمن، وما يبتليه إلا لكرامته عليه ["يبتلي": يختبر ويمتحن]ـ - الحاكم في الكنى عن أبي فاطمة الضمري - (ض) 1792- إن الله تعالى ليتعاهد عبده المؤمن بالبلاء كما يتعاهد الوالد ولده بالخير، وإن الله تعالى ليحمي عبده المؤمن من الدنيا كما يحمي المريض أهله الطعام ["ليتعاهد عبده المؤمن بالبلاء": (وذلك) ليرجع إلى ربه. "كما يتعاهد الوالد ولده بالخير": أي فيسلبه محبوبه الذي يشغله عنه]ـ - (هب) وابن عساكر عن حذيفة - (ض) 1793- إن الله تعالى ليحمي عبده المؤمن من الدنيا، وهو يحبه، كما تحمون مريضكم الطعام والشراب تخافون عليه - (حم) عن محمود بن لبيد (ك) عن أبي سعيد - (ض) 1794- إن الله تعالى ليدفع بالمسلم الصالح عن مائة أهل بيت من جيرانه البلاء - (طب) عن ابن عمر - (ض) 1795- إن الله تعالى ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة أو يشرب الشربة فيحمد الله عليها - (حم م ت ن) عن أنس - (صح) 1796- إن الله تعالى ليسأل العبد يوم القيامة، حتى يسأله ما منعك إذا رأيت المنكر أن تنكره؟ فإذا لقن الله العبد حجته قال: يا رب رجوتك وفرقت من الناس - (حم ه حب) عن أبي سعيد - (ح) 1797- إن الله تعالى ليضحك إلى ثلاثة: الصف في الصلاة، والرجل يصلي في جوف الليل، والرجل يقاتل خلف الكتيبة ["ليضحك": يقال ضحك السحاب إذا صب ماء، والضحك هنا كناية عن إدرار الرحمة رضا عنهم]ـ - (ه) عن أبي سعيد 1798- إن الله تعالى ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن - (ه) عن أبي موسى - (ض) 1799- إن الله تعالى ليعجب من الشاب ليست له صبوة - (حم طب) عن عقبة بن عامر - (ح) 1800- إن الله تعالى ليملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته - (ق ت ه) عن أبي موسى - (صح) 1801- إن الله لينفع العبد بالذنب يذنبه [لأن الذنب سبب فرار العبد إلى الله ، والذنب لا يسقط العبد من عين الله، ولا يخرجه عن موالاته، وإنما يسقط بالإصرار وبترك التوبة... وإنما الذنب آفة تلحق العبد فينكب بها ويخجل من أجلها، فينتعش من صرعته بتوبته، وهي سبب الوصلة لخواص العباد... قال ابن عطاء الله: رب معصية أورثت ذلا وافتقارا، خير من طاعة أورثت عزا واستكبارا. (وانظر الأحاديث 2064 و 2071)]ـ - (حل) عن ابن عمر - (ض) 1802- إن الله تعالى محسن فأحسنوا - (عد) عن سمرة 1803- إن الله تعالى مع القاضي، ما لم يحف عمدا ["يحف": يظلم]ـ - (طب) عن ابن مسعود (حم) عن معقل بن يسار - (ض) 1804- إن الله تعالى مع القاضي ما لم يجر، فإذا جار تبرأ الله منه، وألزمه الشيطان - (ك هق) عن ابن أبي أوفى - (صح) 1805- إن الله تعالى مع الدائن حتى يقضي دينه، ما لم يكن دينه فيما يكره الله - (تخ ه ك) عن عبد الله بن جعفر - (صح) 1806- إن الله تعالى هو الخالق القابض الباسط الرزاق المسعر. وإني لأرجو أن ألقى الله ولا يطلبني أحد بمظلمة ظلمتها إياه في دم ولا مال - (حم د ت ه حب هق) عن أنس - (صح) 1807- إن الله تعالى وتر يحب الوتر - ابن نصر عن أبي هريرة وعن ابن عمر - (ح) 1808- إن الله تعالى وتر يحب الوتر، فأوتروا يا أهل القرآن - (ت) عن علي (ه) عن ابن مسعود 1809- إن الله تعالى وضع عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه - (ه) عن ابن عباس 1810- إن الله تعالى وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة - (حم 4) عن أنس بن مالك القشيري وما له [حديث]ـ غيره - (صح) 1811- إن الله تعالى وكل بالرحم ملكا يقول: أي رب نطفة، أي رب علقة، أي رب مضغة، فإذا أراد الله أن يقضي خلقها، قال: أي رب شقي أو سعيد؟ ذكر أو أنثى؟ فما الرزق؟ فما الأجل؟ فيكتب كذلك في بطن أمه - (حم ق) عن أنس - (صح) 1812- إن الله تعالى وهب لأمتي ليلة القدر، ولم يعطها من كان قبلهم - (فر) عن أنس - (ض) 1813- إن الله تعالى وملائكته يصلون على الذين يصلون الصفوف، ومن سد فرجة رفعه الله بها درجة - (حم ه حب ك) عن عائشة - (صح) 1814- إن الله تعالى وملائكته يصلون على الصف الأول - (حم د ه ك) عن البراء (ه) عن عبد الرحمن بن عوف (طب) عن النعمان بن بشير، البزار عن جابر - (ح) 1815- إن الله تعالى وملائكته يصلون على ميامن الصفوف - (د ه حب) عن عائشة - (صح) 1816- إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين - (حب طس حل) عن ابن عمر - (ض) 1817- إن الله تعالى وملائكته يصلون على أصحاب العمائم يوم الجمعة - (طب) عن أبي الدرداء - (ض) 1818- إن الله تعالى لا يجمع أمتي على ضلالة، ويد الله على الجماعة، ومن شذ شذ إلى النار - (ت) عن ابن عمر - (ح) 1819- إن الله تعالى لا يحب الفاحش المتفحش، ولا الصياح في الأسواق - (خد) عن جابر - (ح) 1820- إن الله تعالى لا يحب الذواقين ولا الذواقات - (طب) عن عبادة بن الصامت - (ح) 1821- إن الله تعالى لا يرضى لعبده المؤمن، إذا ذهب بصفيه من أهل الأرض فصبر واحتسب، بثواب دون الجنة - (ن) عن ابن عمرو - (صح) 1822- إن الله تعالى لا يستحيي من الحق، لا تأتوا النساء في أدبارهن [ومن ثم اتفق الجمهور من السلف والخلف على تحريمه]ـ - (ن ه) عن خزيمة بن ثابت - (ح) 1823- إن الله تعالى لا يظلم المؤمن حسنة: يعطى عليها في الدنيا ويثاب عليها في الآخرة. وأما الكافر فيطعم بحسناته في الدنيا، حتى إذا أفضى إلى الآخرة لم تكن له حسنة يعطى بها خيرا - (حم م) عن أنس - (صح) 1824- إن الله تعالى لا يعذب من عباده إلا المارد المتمرد الذي يتمرد على الله، وأبى أن يقول لا إله إلا الله - (ه) عن ابن عمر - (ض) 1825- إن الله تعالى لا يغلب، ولا يخلب، ولا ينبأ بما لا يعلم ["لا يغلب": لا يغلبه أحد "لا يخلب": لا يخدعه أحد]ـ - (طب) عن معاوية - (ض) 1826- إن الله تعالى لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤساء جهالا؛ فسئلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا - (حم ق ت ه) عن ابن عمرو - (صح) 1827- إن الله تعالى لا يقبل صلاة رجل مسبل إزاره ["مسبل إزاره": هو الذي أرخى إزاره إلى أسفل كعبيه، اختيالا وعجبا]ـ - (د) عن أبي هريرة - (صح) 1828- إن الله تعالى لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصا، وابتغي به وجهه - (ن) عن أبي أمامة - (ح) 1829- إن الله تعالى لا يقبل صلاة من لا يصيب أنفه الأرض - (طب) عن أم عطية - (ض) 1830- إن الله تعالى لا يقدس أمة لا يعطون الضعيف منهم حقه - (طب) عن ابن مسعود - (ض) 1831- إن الله تعالى لا ينام، ولا ينبغي له أن ينام. يخفض القسط ويرفعه. يرفع إليه عمل الليل قبل عمل النهار وعمل النهار قبل عمل الليل. حجابه النور، لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه ["يخفض القسط ويرفعه": القسط هو الرزق، ومعناه ينقص الرزق ويزيده. وإذا أراد به العدل، فمعناه يرفع بعدله الطائع ويخفض العاصي]ـ - (م ه) عن أبي موسى - (صح) 1832- إن الله تعالى لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن إنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم - (م ه) عن أبي هريرة - (صح) 1833- إن الله تعالى لا ينظر إلى من يجر إزاره بطرا ـ ["بطرا": أي للكبر]ـ - (م) عن أبي هريرة - (صح) 1834- إن الله تعالى لا ينظر إلى مسبل إزاره - (حم ن) عن ابن عباس - (صح) 1835- إن الله تعالى لا ينظر إلى من يخضب بالسواد يوم القيامة - ابن سعد عن عامر مرسلا - (ض) 1836- إن الله تعالى لا يهتك ستر عبد فيه مثقال ذرة من خير - (عد) عن أنس - (ض) 1837- إن الله تعالى لا يؤاخذ المزاح الصادق في مزاحه - ابن عساكر عن عائشة - (ض) 1838- إن الله تعالى يؤيد هذا الدين بأقوام لا خلاق لهم - (ن حب) عن أنس (حم طب) عن أبي بكرة 1839- إن الله تعالى يباهي بالطائفين - (حل هب) عن عائشة - (ض) 1840- إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، يقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبرا - (حم طب) عن ابن عمرو - (ح) 1841- إن الله تعالى يباهي بالشاب العابد الملائكة، يقول: انظروا إلى عبدي، ترك شهوته من أجلي - ابن السني (فر) عن طلحة - (ض) 1842- إن الله تعالى يبتلي عبده المؤمن بالسقم حتى يكفر عنه كل ذنب - (طب) عن جبير بن مطعم (ك) عن أبي هريرة - (ح) 1843- إن الله تعالى يبتلي العبد فيما أعطاه، فإن رضي بما قسم الله له بورك له فيه ووسعه، وإن لم يرض لم يبارك له ولم يزد على ما كتب له - (حم) وابن قانع (هب) عن رجل من بني سليم - (صح) 1844- إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، حتى تطلع الشمس من مغربها - (حم م) عن أبي موسى - (صح) 1845- إن الله تعالى يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها - (د ك) والبهيقي في المعرفة عن أبي هريرة - (صح) 1846- إن الله تعالى يبعث ريحا من اليمن ألين من الحرير، فلا تدع أحدا في قلبه مثقال حبة من إيمان إلا قبضته - (ك) عن أبي هريرة 1847- إن الله تعالى يبغض السائل الملحف ـ ["الملحف": الملح، الملازم]ـ - (حل) عن أبي هريرة - (ض) 1848- إن الله تعالى يبغض الطلاق، ويحب العتاق - (فر) عن معاذ بن جبل - (ض) 1849- إن الله تعالى يبغض البليغ من الرجال، الذي يتخلل بلسانه تخلل الباقرة بلسانها ["الباقرة": جماعة البقر]ـ - (حم د ت) عن ابن عمرو - (ح) 1850- إن الله تعالى يبغض البذخين الفرحين المرحين ["الفرحين": أي فرحا مطغيا، لا فرح سرور بفضل الله وإنعامه. "المرحين": من المرح، وهو الخيلاء]ـ - (فر) عن معاذ بن جبل - (ض) 1851- إن الله تعالى يبغض الشيخ الغربيب ـ ["الغربيب": الذي يسود شيبه بالخضاب، أي من يعمل عمل الشباب من اللهو واللعب والخفة والطيش والاكباب على الشهوات والاسترسال في اللذات]ـ - (عد) عن أبي هريرة - (ض) 1852- إن الله تعالى يبغض الغني الظلوم، والشيخ الجهول، والعائل المختال ["والعائل": أي والفقير. "المختال": يتكبر عن السعي على عياله]ـ - (طس) عن علي 1853- إن الله تعالى يبغض الفاحش المتفحش - (حم) عن أسامة بن زيد - (ح) 1854- إن الله تعالى يبغض المعبس في وجوه إخوانه - (فر) عن علي 1855- إن الله تعالى يبغض الوسخ والشعث - (هب) عن عائشة - (ض) 1856- إن الله تعالى يبغض كل عالم بالدنيا جاهل بالآخرة - (ك) في تاريخه عن أبي هريرة - (ح) 1857- إن الله تعالى يبغض البخيل في حياته، السخي عند موته - (خط) في كتاب البخلاء عن علي 1858- إن الله تعالى يبغض المؤمن الذي لا زبر له ["لا زبر له"، (بفتح الزاي والباء): أي لا عقل له يزبره، أي ينهاه عن الإثم]ـ - (عق) عن أبي هريرة - (ض) 1859- إن الله تعالى يبغض ابن السبعين في أهله، ابن عشرين في مشيته ومنظره - (طس) عن أنس - (ض) 1860- إن الله تعالى يتجلى لأهل الجنة في مقدار كل يوم جمعة على كثيب كافور أبيض - (خط) عن أنس - (ض) 1861- إن الله تعالى يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه - (هب) عن عائشة - (ض) 1862- إن الله تعالى يحب من العامل إذا عمل أن يحسن - (هب) عن كليب - (ض) 1863- إن الله تعالى يحب إغاثة اللهفان - ابن عساكر عن أبي هريرة - (ح) 1864- إن الله تعالى يحب الرفق في الأمر كله - (خ) عن عائشة - (صح) 1865- إن الله تعالى يحب السهل المطلق - الشيرازي (هب) عن أبي هريرة - (ض) 1866- إن الله تعالى يحب الشاب التائب - رواه أبو الشيخ <ابن حبان> عن أنس - (ض) 1867- إن الله تعالى يحب الشاب الذي يفني شبابه في طاعة الله - (حل) عن ابن عمر - (ض) 1868- إن الله تعالى يحب الصمت عند ثلاث: عند تلاوة القرآن، وعند الزحف، وعند الجنازة - (طب) عن زيد بن أرقم - (ض) 1869- إن الله تعالى يحب العبد التقي الغني الخفي - (حم م) عن سعد بن أبي وقاص - (صح) 1870- إن الله تعالى يحب العبد المؤمن المفتن التواب ["المفتن التواب": كثير التوبة إذا امتحن بالذنب. (وانظر شرح الأحاديث 1801، 3996)]ـ - (حم) عن علي - (ض) 1871- إن الله تعالى يحب العطاس، ويكره التثاؤب - (خ د ت) عن أبي هريرة - (صح) 1872- إن الله تعالى يحب المؤمن المبتذل، الذي لا يبالي ما يلبس - (هب) عن أبي هريرة - (ض) 1873- إن الله تعالى يحب العبد المؤمن المحترف - الحكيم (طب هب) عن ابن عمر - (ض) 1874- إن الله تعالى يحب المداومة على الإخاء القديم، فداوموا عليه - (فر) عن جابر - (ض) 1875- إن الله تعالى يحب حفظ الود القديم - (عد) عن عائشة - (ض) 1876- إن الله تعالى يحب الملحين في الدعاء - الحكيم (عد هب) عن عائشة - (ض) 1877- إن الله تعالى يحب الرجل له الجار السوء يؤذيه فيصبر على أذاه ويحتسبه حتى يكفيه الله بحياة أو موت - (خط) وابن عساكر عن أبي ذر - (صح) 1878- إن الله تعالى يحب أن يعمل بفرائضه - (عد) عن عائشة - (ض) 1879- إن الله تعالى يحب أن تؤتى رخصه، كما يحب أن تؤتى عزائمه - (حم هق) عن ابن عمر (طب) عن ابن عباس وعن ابن مسعود - (ض) 1880- إن الله تعالى يحب أن يرى أثر نعمته على عبده - (ت ك) عن ابن عمرو - (ح) 1881- إن الله تعالى يحب أن تقبل رخصه، كما يحب العبد مغفرة ربه - (طب) عن أبي الدرداء وواثلة و أبي أمامة وأنس 1882- إن الله تعالى يحب أن يرى عبده تعبا في طلب الحلال - (فر) عن علي - (ض) 1883- إن الله تعالى يحب أن يعفى عن ذنب السري ـ ["السري": الرئيس المطاع أو المطيع لله، ومن معانيه أيضا الشريف]ـ - ابن أبي الدنيا في ذم الغضب، وابن لال عن عائشة - (ض) 1884- إن الله تعالى يحب من عباده الغيور - (طس) عن علي - (صح) 1885- إن الله تعالى يحب سمح البيع، سمح الشراء، سمح القضاء - (ت ك) عن أبي هريرة - (صح) 1886- إن الله تعالى يحب من يحب التمر - (طب عد) عن ابن عمرو - (ض) 1887- إن الله تعالى يحب عبده المؤمن الفقير المتعفف أبا العيال - (ه) عن عمران - (ح) 1888- إن الله تعالى يحب كل قلب حزين ـ ["حزين": كثير العطف والرحمة، منكسر من خشية الله، مهتم بأمر دينه]ـ - (طب ك) عن أبي الدرداء - (ح) 1889- إن الله تعالى يحب معالي الأمور وأشرافها ويكره سفسافها - (طب) عن الحسن بن علي - (ح) 1890- إن الله تعالى يحب أبناء الثمانين - ابن عساكر عن ابن عمر - (ض) 1891- إن الله تعالى يحب أبناء السبعين، ويستحيي من أبناء الثمانين - (حل) عن علي - (ح) 1892- إن الله تعالى يحب أن يحمد - (طب) عن الأسود بن سريع - (ض) 1893- إن الله تعالى يحب الفضل في كل شيء، حتى في الصلاة - ابن عساكر عن ابن عمرو - (ض) 1894- إن الله تعالى يحب أن تؤتى رخصه، كما يكره أن تؤتى معصيته - (حم حب هب) عن ابن عمر - (صح) 1895- إن الله تعالى يحب أن تعدلوا بين أولادكم، حتى في القبل - ابن النجار عن النعمان بن بشير - (ض) 1896- إن الله تعالى يحب الناسك النظيف ["الناسك": المتعبد]ـ - (خط) عن جابر - (ض) 1897- إن الله تعالى يحب أن يقرأ القرآن كما أنزل - السجزي في الإبانة عن زيد بن ثابت - (ض) 1898- إن الله تعالى يحب أهل البيت الخصب - ابن أبي الدنيا في قرى الضيف عن ابن جريج معضلا - (ض) 1899- إن الله تعالى يحب أن يرى أثر نعمته على عبده، في مأكله ومشربه - ابن أبي الدنيا فيه عن علي بن زيد بن جذعان مرسلا - (ح) 1900- إن الله تعالى يحشر المؤذنين يوم القيامة أطول الناس أعناقا بقولهم: لا إله إلا الله - (خط) عن أبي هريرة - (ض) 1901- إن الله تعالى يحمي عبده المؤمن كما يحمي الراعي الشفيق غنمه عن مراتع الهلكة - (هب) عن حذيفة - (ض) 1902- إن الله تعالى يخفف على من يشاء من عباده طول يوم القيامة كوقت صلاة مكتوبة - (هب) عن أبي هريرة - (ح) 1903- إن الله تعالى يدخل بالسهم الواحد ثلاثة نفر الجنة: صانعه يحتسب في صنعته الخير، والرامي به، ومنبله ["ومنبله": أي مناوله للرامي]ـ - (حم 3) عن عقبة بن عامر - (ض) 1904- إن الله تعالى يدخل بلقمة الخبز وقبصة التمر، ومثله مما ينفع المسكين، ثلاثة الجنة: صاحب البيت الآمر به، والزوجة المصلحة، والخادم الذي يناول المسكين - (ك) عن أبي هريرة 1905- إن الله تعالى يدخل بالحجة الواحدة ثلاثة نفر الجنة: الميت، والحاج عنه، والمنفذ لذلك - (عد هب) عن جابر - (ض) 1906- إن الله تعالى يدنو من خلقه فيغفر لمن استغفر إلا البغي بفرجها، والعشار - (طب عد) عن عثمان بن أبي العاص - (ح) 1907- إن الله تعالى يدني المؤمن فيضع عليه كنفه ويستره من الناس، ويقرره بذنوبه، فيقول: أتعرف ذنب كذا؟ أتعرف ذنب كذا؟ فيقول: نعم أي رب، حتى إذا قرره بذنوبه ورأى في نفسه أنه قد هلك قال: فإني قد سترتها عليك في الدنيا، وأنا أغفرها لك اليوم، ثم يعطى كتاب حسناته بيمينه. وأما الكافر والمنافق فيقول الأشهاد: " - (حم ق ن ه) عن ابن عمر 1908- إن الله تعالى يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا. فرضي لكم: أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا، وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم. ويكره لكم: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال - (حم م) عن أبي هريرة - (صح) 1909- إن الله تعالى يرفع بهذا الكتاب أقواما، ويضع به آخرين - (م ه) عن عمر - (صح)
|